تانسيفت 24

أكد رئيس جماعة مراكش محمد العربي بلقايد أنه خلال الفترة الممتدة ما بين دورة فبراير2019 وإلى غاية انعقاد دورة شهر ماي 2019 قامت رئاسة مجلس مدينة مراكش، بعدة أنشطة ولقاءات واستقبالات لضيوف وشخصيات وشركاء وفاعلين مجتمعيين في مختلف المجالات، وكذا المشاركة وتمثيل المدينة في العديد من المؤتمرات والتظاهرات والمحافل الوطنية والدوليةالتي تحتضنها مدينتنا بوتيرة متزايدة مما يعزز جاذبيتها ويقوي مكانتها المتميزة وطنيا ودوليا.

وأضاف خلال ترؤسه للجلسة الأولى من دورة ماي أن من أبرز هذه الأنشطة:

–              التوقيع على اتفاقية الشراكة بين جماعة مراكش والمؤسسة الوطنية للمتاحف بخصوص مقر بنك المغرب بساحة جامع الفنا

–              اجتماع فريق العمل المشترك (منظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية  وجماعة مراكش) المكلف بمتابعة ملف مراكش عاصمة افريقيا للثقافة 2020، للشروع في التحضير لهذا الحدث الافريقي؛ وقد تم بالمناسبة التوقيع على اتفاقية إطار بين جماعة مراكش واللجنة المنظمة لعواصم أفريقيا للثقافة.

–              المشاركة في الجلسة الافتتاحية للندوة العلمية احتفاء بالذكرى الثلاثين لإنشاء الاتحاد المغاربي، برحاب قصر البلدية الذي احتضن مراسيم التوقيع على تأسيس الاتحاد المغاربي في 17 فبراير1989، وقد كانت هذه الندوة مناسبة لاستحضار اللحظة التاريخية واستشراف آفاق مستقبل هذا الاتحاد.

–              تدشين الخط الجوي المباشر الرابط بين مراكش ومدينة اسطنبول عبر الخطوط الجوية التركية.

–              إقامة حفل الشروع في تنفيذ مضامين اتفاقية الشراكة والتعاون المبرمة بين جماعة مراكش وجامعة القاضي عياض بمراكش.

–              الاحتفاء بموظفات جماعة مراكش، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وقد كان الحفل وقفة للاعتراف بمكانة المرأة الموظفة ودورها الفعال في تدبير مختلف مرافق الجماعة.

–              إعطاء الانطلاقة للخدمة الالكترونية للشكايات بجماعة مراكش.

–              المشاركة في احتفال الوقاية المدنية بمراكش، بمناسبة اليوم العالمي للحماية والدفاع المدني.

–              كما سجلت هذه الفترة تنظيم جماعة مراكش لأشغال الندوة التفاعلية بشراكة وتعاون مع مركز عناية للتنمية والأعمال الاجتماعية، حول موضوع  « المقاولة المواطنة، منطلقات وبناءات »، بحضور ومشاركة مختلف الفاعلين والمهنيين والمهتمين.

–              وفيما يخص استقبال هيئات المجتمع المدني وساكنة بعض المناطق والأحياء

أكد بلقايد أن ذلك تم في إطار سياسة الإنصات والباب المفتوح التي تنهجها رئاسة المجلس منذ تحمل هذه المسؤولية، إذ عرفت هذه الفترة عدة استقبالات ولقاءات مع العديد من الفعاليات وهيئات المجتمع المدني وساكنة بعض المناطق التي تعرف إشكالات مختلفة، وذلك للوقوف عن كثب على أهم حاجيات الساكنة المراكشية بمختلف مقاطعاتها والتفاعل مع هذه الهيئات وإشراكها.

 

 

 

كما عرفت هذه الفترة أيضا، يبرز بلقايد، عدة فعاليات وأنشطة رياضية بالمدينةكان أبرزها:

–              المشاركة في حفل توزيع الجوائز على الفائزين بجائزة الحسن الثاني للتنس بمراكش.

–              زيارة رئاسة المجلس للاعبي فريق الكوكب المراكشي لكرة القدم، للتعبير عن دعم ومساندة مجلس الجماعة لهذا الفريق العريق، من أجل تجاوز أزمة النتائج التي يعيش على وقعها خلال الدورات الاخيرة من البطولة الوطنية الاحترافية.

–              المشاركة في فعاليات افتتاح ملعب 20 غشت بتراب مقاطعة مراكش المدينة، بعد أشغال التهيئة، خاصة إعادة انجاز أرضية الملعب.

–              استقبال المكتب المسير للفريق المراكشي العريق مولودية مراكش، بقصر البلدية، وذلك بتاريخ21  مارس 2019، وبهذه المناسبة أبارك لهذا الفريق مجددا صعوده للقسم الأول هواة.

–              استقبال ممثلين عن جمعية مناصري نادي الكوكب المراكشي، وذلك بخصوص الوضع الذي آل إليه فريق كرة القدم.

–              وفي إطار دعم وتقوية التعاون اللامركزي أشار بلقايد الى أن جماعة مراكش عرفت خلال هذه الفترة عدة أنشطة، لتوطيد علاقات التواصل مع المدن التي تربطها بها علاقات توأمة أو تعاون، عن طريق تبادل الزيارات والوقوف عندالتجارب ونقل الخبرات بهذه المدن وإبرام اتفاقيات تعاون وذلك عبر استقبال العديد من الشخصيات الأجنبية التي تربطها علاقات دبلوماسية بالمملكة،  بالإضافة إلى مشاركة الجماعة عبر مكتبها ومنتخبيهاوأطرها في العديد من التظاهرات و المحافل  الدولية خارج الوطن وداخله.

ومن أبرز هذه الاستقبالات:

–              استقبال وفد مدينة تور الفرنسية بحضور القنصل العام لفرنسا بمراكش ومدير المعهد الثقافي الفرنسي بمراكش.

–              استقبال وفد من اللجنة المنظمة لعواصم أفريقيا للثقافة تحت رئاسة الامين العام لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية جون بيير أمباسي لتوقيع اتفاقية إطار حول تنظيم هذه التظاهرة وكذا الوقوف على تقدم الأشغال التحضيرية.

 

–              زيارة رئيس بلدية شيراسكو الإيطالية لمدينة مراكش بمناسبة احتضان هذه الأخيرة لليوم العالمي الأول لتربية الأحياء المائية، وذلك لتنمية العلاقات التجارية في هذا المجال بين مدينة مراكش ومدينة كينيو الإيطالية وبين الفدرالية البين مهنية للحلزون في مجالات النشاط الزراعي والصناعة و السياحة.

 

–              استقبال وفد من السادة المحاميين الفرنسيين من هيئة نقابة المحامين بمدينة مرسيليا أعضاء لجنة تنظيم كأس العالم لكرة القدم الخاص بالمحامين المزمع تنظيمه بمدينة مراكش  سنة 2020 .

 

–              استقبال وفد عن شركة الخطوط الجوية التركية (TURKISH AIRLINE) من طرف السيد رئاسة المجلس بالقصر البلدي،وذلك بمناسبة إحداث خط جوي مباشر بين مراكش ومدينة اسطنبول التركية، قبل تدشين هذا الخط بشكل رسمي.

–              استقبال السيد مندوب بروكسيل

–              استقبال وفد عن جمعية كونفيدرالية شباب الاتحاد الأفريقي .

–              استقبال وفد مدينتي سوتزو ونينكبو الصينيتين

 

كما عرفت هذه الفترة

–              توقيع برتوكول اتفاقية التعاون بين مدينة مراكش ومدينة اوديسا الاوكرانية، وذلك في زيارة عمل وفد مدينة مراكش إلى أوديسا، اعتبارا لأواصر الصداقة والأخوة التي تربط المغرب وأوكرانيا، وعزما منهما في المساهمة في تحقيق التعاون بين المدينتين عن طريق تسهيل التواصل المباشر بين ساكنتيهما، ورغبة في لعب دور رائد في مجال التنمية المستدامة من خلال التعاون اللامركزي.

–              حضور الدورة السنوية لمنتدى « كرانس مونتانا » المخصصة لإفريقيا والتعاون بين بلدان جنوب جنوب بمدينة الداخلة.

–              المشاركة في فعالية المعرض الدولي للسياحة بمدينة سوتزو الصينية.

–              المشاركة في الدورة التدريبية حول الإدارة الثقافية، وذلك في إطار تطوير الكوادر العاملة في إدارة العمل الثقافي في المدن العربية

loading...

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here