تانسيفت 24

رد رئيس المجلس الجماعي لمراكش محمد العربي بلقايد على مجموع ملاحظات المجلس الجهوي للحسابات والذي رصد مجموعة من الاختلالات حسب ما ورد في تقريره الأخير المنشور أمس الأربعاء عن عمليات افتحاص لسنة 2018.

فبخصوص تصميم وتنفيذ العمليات المرتبطة بتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها بمدينة مراكش، فقد أكد بلقايد أن عدم إعداد المخطط الجماعي لتدبير النفايات من قبل جماعة مراكش مرده إلى عدم إنهاء الدراسة المتعلقة بالمخطط المديري الإقليمي لعمالة مراكش والتي تم الشروع في إعدادها من طرف عمالة مراكش منذ سنة 2014؛  مع غياب النص التطبيقي المحدد لطرق لإعداد المخطط الجماعي الخاص بتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها.

ومن جهة أخرى، فقد تضمن برنامج عمل جماعة مراكش 2022-2016 إعداد المخطط الجماعي الخاص بتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها بمجرد نشر النص التطبيقي المذكور أعلاه..

وأضاف أن المخطط الوطني للنفايات المنزلية لم يعط الأولوية لعملية الفرز من المصدر، بل ركز على دعم عمليات جمع النفايات في مرحلة أولى ثم معالجتها في مرحلة ثانية مع تطوير وحدات للفرز وإعادة التدوير والتثمين، كما أنه لم يتم بعد إصدار النصوص التطبيقية المنصوص عليها في المادة 83 من القانون 00-28 بشأن المعايير والمواصفات التقنية المتعلقة بطرق تثمين النفايات

وأشار إلى أن الإستراتيجية الوطنية لتقليص وتثمين النفايات لم يتم تقديمها إلا يوم 11 مارس 2019 ،وتهدف إلى تفادي أو على الأقل تقليص إنتاج النفايات وزيادة مدى إعادة الاستخدام وإعادة التدوير وكذا استخدام المواد البديلة الصديقة للبيئة، مع العلم أن مشروع الفرز من المصدر هو موضوع اتفاقية شراكة بين جماعة مراكش والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة حيث ستشرع الجماعة في إنجازه بعد الانتهاء من إعداد وثيقة المشروع ودراسة جدوى معمقة ومفصلة وذلك بشراكة مع جميع المتدخلين.

ومن جهة أخرى، قال بلقايد إنه وطبقا للمادة 3 ،الفقرة 7 من القانون 00-28 تصنف مخلفات الهدم والبناء بمثابة نفايات هامدة، ويحدد المخطط المديري الجهوي لتدبير النفايات الصناعية؛ الطبية والصيدلية غير الخطيرة؛ والنفايات الهامدة؛ والفلاحية والنهائية مواقع الإفراغ والتجهيزات الخاصة بها وكذا تدبير هذه النفايات.

وفي غياب هذا المخطط الذي لا زال في طور الإنجاز، حددت جماعة مراكش موقعا مجاورا للمطرح القديم لمدينة مراكش والذي تمت تعبئته مؤخرا لإفراغ النفايات الهامدة.

وبخصوص منظومة تدبير النفايات عند تغيير المطرح من جماعة حربيل إلى جماعة المنابهة أكد بلقايد في جوابه أنه تم تفعيل ) value-plus la )الأثمنة الخاصة ببعد المطرح، ويتوقف انطلاق اشتغال مركز الفرز على مراجعة السعر الأحادي للطن من النفايات المعالجة؛ والمحدد في العرض الأولي في 24,198 درهم دون احتساب الرسوم، لأنه تبعا للتعديلات التي طرأت على التصميم الأولي للمشروع، نتج عنها حذف عملية تحويل مخلفات النفايات على مدى 34 كلم مما يستوجب حذف تكلفتها المالية من برنامج الاستثمار.

وأكد بلقايد أن المفوض والمفوض إليه اتفقا على القيام بمراجعة المخطط الاستثماري؛ وفقا للتعديلات التي أدخلت على مخططات التنفيذ والتي ستكون موضوع الملحق التعديلي رقم 4 .

وتتواجد النقط السوداء المتناثرة حول الموقع القديم للمطرح خارج النطاق المحدد للمطرح؛ على أراضي تابعة لنفوذ جماعة حربيل. وعلى الرغم من أن مراقبة هذه النقط لا تدخل ضمن اختصاصات وصلاحيات جماعة مراكش وليست جزءا من مجالها الترابي، وقامت الجماعة بمراسلة والي مراكش أسفي في الموضوع عبر الإرسال عدد 10555 المسجل بتاريخ 4 ماي 2017. أذنت جماعة مراكش مؤقتا بإفراغ الأتربة بالموقع الكائن بجوار المطرح القديم، في انتظار إعداد المخطط المديري الجهوي لتدبير النفايات الصناعية؛ والطبية والصيدلية غير الخطيرة؛ والنفايات الهامدة؛ والفلاحية والنهائية.

وبالموازاة مع ذلك وقبل الإغلاق النهائي للمطرح القديم، طلبت جماعة مراكش كتابة )رسالة عدد 13275 المسجلة 49 بتاريخ 10 يونيو 2016 )من عمالة مراكش عقد اجتماع مع جميع الجهات المحلية المعنية من أجل تحديد موقع بديل لتفريغ الأتربة ودراسة السبل والترتيبات التقنية والإدارية لاستغلاله.

وأكد بلقايد  بخصوص تدبير خدمات النظافة أنظمة تدبير الشركات المفوض لها بالنسبة لشركتي TEOMARA وSMVM فإنهما التزمتا بمسك محاسبة تحليلية للأشغال انطلاقا من سنة 2018 وتدارك المحاسبات التحليلية للسنوات السابقة علما أن المعطيات متوفرة بقاعدة معطيات الشركتين.

كما يتم إخبار جماعة مراكش من طرف أي شركة مفوض إليها بأي تعاقد تقدم عليه مع شركات أخرى لنقل النفايات من النقط الوسيطة إلى المطرح العمومي للمنابهة.

وبخصوص تدبير معدات وتجهيزات التدبير المفوض فقد أقدمت جماعة مراكش على تطبيق الغرامات المناسبة في حالة عدم الوفاء ببعض الالتزامات المتعلقة بالاستثمار في المعدات، إلا أن الشركات المعنية تقدمت بطعون بهذا الخصوص، الشيء الذي أدى إلى رفع هذه النقطة أمام لجنة التتبع التي قررت بدورها رفعها للجنة التحكيم برئاسة والي الجهة.

كما تم تنفيذ عمليات الاستغلال وجودة الخدمات المقدمة مخلفات الكنس مضمنة في الخدمة رقم 1 في قائمة الأثمان المتعلقة بجمع النفايات المنزلية والمشابهة لها بما فيها المواد الضخمة ومخلفات الكنس، والإشراف والمراقبة لتدارك النقاط العالقة والتي لم تتم معالجتها في اجتماعات لجن التتبع السابقة تم عقد اجتماع للجنة الخاصة بالشطر الثالثة وذلك بتاريخ 06 يونيو 2018 وسيتم عقد اجتماعات للجنة التتبع الحقا استجابة لطلب الشركات.

وبخصوص طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها نظام طمر وتثمين النفايات لم يتم إنشاء بعض هذه التجهيزات بسبب إزاحة المخطط الاستثماري المسطر في العرض المالي للشركة بثلاث سنوات طبقا للمقتضيات المنصوص عليها في الملحقات التعديلية رقم 1 و2 و3.، ولتجاوز هذه الإشكالية ، يقول بلقايد، سيتم إنجاز جزء من المرحلة 11 المقررة في مخطط الاستغلال مباشرة بعد المراحل 1 ،2 و3 ،على مساحة تقارب 10 هكتار وستمكن من طمر النفايات المنتجة خلال السنوات 2018 و2019 ، ومن المقرر تسليم الحوض الثاني في سنة 2021. أ

ما فيما يخص عصارة النفايات، فيتم معالجتها معالجة حرارية بواسطة رشاش في انتظار إنشاء محطة المعالجة خلال سنتي 2019 و2020. و.تتم المراقبة الفعلية لعملية وزن النفايات في وقت وجيز من طرف أعوان المراقبة التابعين لجماعة مراكش؛ والذين يتتبعون ويسهرون على احترام عملية الوزن.

.من جهة أخرى، وبمجرد طبع وصولات إيداع النفايات يتم تحصيلها مباشرة من طرف عون المراقبة التابع لمصالح جماعة مراكش. ومن أجل تجاوز أي مشكل محتمل؛ فالشركة المفوضة ملزمة بتثبيت نظام للتتبع والمراقبة عن بعد؛ وعلاقة بالموضوع اتخذت جماعة مراكش المبادرة من أجل إسناد هذه المهمة إلى شركة متخصصة في هذا المجال، وسيتم تقديم عرضها بعد الانتهاء من إعداده، وحددت خصائص عصارة النفايات الصادرة عن نفايات مدينة مراكش بما يكفي في العرض التقني للشركة، والذي تضمن نشرات التحليل المنجزة من طرف المختبر.

وقد مكنت هذه التحاليل من تحديد أنماط المعالجة الذي تم اعتماده وكذا تحديد القدرة الاستيعابية لمحطة المعالجة. علاوة على ذلك، تكمن أهمية المتابعة الدورية للخاصيات الكيميائية خلال اشتغال مختلف مستويات المعالجة الفيزيائية، الكيميائية، البيولوجية، التناضح العكسي(؛ في منع وقوع اختلالات في استغلال محطة المعالجة.

وعلى هذا الأساس، فان قياس صبيب عصارة النفايات وتحديد خاصياتها سيبدأ العمل به فور انجاز محطة المعالجة.

ومن جهة أخرى، فجهاز قياس الصبيب يعد أحد مكونات محطة المعالجة وسيتم تثبيته أثناء انجاز محطة المعالجة

وبخصوص إعادة تأهيل المطرح القديم للنفايات فقد تم إبرام الصفقة التفاوضية عدد 01/201/CC بانسجام تام مع مقتضيات المرسوم عدد 349-12-02 بتاريخ 08 جمادى 11434( 20/3/2013 )المتعلق بالصفقات العمومية؛ سيما المادتين 86 و87 حيث تنص الفقرة ب من المادة 87 …. » :ب( إما بصفة استثنائية، بتبادل رسائل أو اتفاقية خاصة بالنسبة للأعمال المستعجلة المنصوص عليها في حالة الاستثناء الواردة في الفقرة 5 من البند ثانيا( من المادة 86 أعاله، التي لا يتلاءم إنجازها مع إعداد الوثائق المكونة للصفقة. ويبين تبادل الرسائل أو الاتفاقية الخاصة على الأقل على طبيعة العمليات وحدود التزامات السلطة المتعاقدة من حيث المبلغ والمدة. ويحدد لها ثمنا نهائيا أو ثمنا مؤقتا.

وفي هذه الحالة الأخيرة، لا يجوز أن يؤدي إلى دفع أي سلفة أو دفعات مسبقة. ويجب أن تتم تسوية تبادل الرسائل أو الاتفاقية الخاصة على شكل صفقة بثمن نهائي خلال الثالثة أشهر الموالية. » وبالفعل تم إبرام اتفاقية خاصة بين جماعة مراكش وشركة DEPPOLLUTION LEFLOCH بتاريخ 02/01/2014 ،وتمت المصادقة عليها من طرف السيد والي الجهة، وهذا ما يفسر الأشغال التي سبقت تاريخ المصادقة على الصفقة المنجزة في إطار الاتفاقية الخاصة التي سويت على شكل صفقة تفاوضية عملا بمقتضيات المادة 87 من قانون الصفقات العمومية.

ومن جهة أخرى، فالتفاوت المسجل بين كمية النفايات المتوقعة والتي تم طمرها فعليا يرجع بالأساس إلى غياب معطيات دقيقة تمكن من تقدير الكميات المستقبلية للنفايات وكذلك استقبال المطرح لنفايات الجماعات المجاورة.

وتبقى جماعة مراكش رهن إشارة الوزارة الوصية للقيام بعمليات مراقبة أو افتحاص لهذه الصفقة علما أن المصالح المختصة لولاية جهة مراكش أسفي واكبت إنجاز هذه الصفقة.

وأكد بلقايد إن مشروع بناء محطة بيوكهربائية لتثمين البيوغاز في المطرح القديم بمراكش كان بمبادرة من الوزارة المكلفة بالبيئة التي مولت المشروع في حدود 17 مليون درهم. وقد تم إنجاز تصميم لهذا المشروع من طرف أطر الوزارة المذكورة أعاله بمعية شركة MARRAKECH ECOMED ذات التجربة المسبقة في انجاز واستغلال مشاريع مماثلة بمدينة فاس.

ومن ناحية أخرى، أرادت الوزارة المكلفة بالبيئة رفقة شركائها القيام بهذا المشروع النموذجي الرائد لعرضه على هامش تنظيم قمة المناخ بمراكش. حيث كان موضوع زيارات تقنية متعددة لموقع أشغاله من طرف البعثات المغربية والإفريقية والأجنبية.

إن نتائج اختبارات قياس البيوغاز على مستوى شبكة الاستجماع مشجعة وتتراوح نسبة الميتان المستخرج ما بين 46 و50 .٪وتجدر الإشارة أيضا أنه بعد اجتماع تنسيقي في هذا الصدد بتاريخ 15/3/2018 تحت الرئاسة الفعلية للسيد الوالي وبحضور مختلف الفاعلين المعنيين، تلقت جماعة مراكش عروضا تقنية من طرف الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمراكش والمكتب الوطني للكهرباء تتعلق بربط المحطة بالشبكة الوطنية.

هذه العروض هي الآن في طور الدراسة من طرف المديرية الجهوية للطاقة والمعادن والمديرية الجهوية المكلفة بالتنمية المستدامة. ومن المرتقب أن تكلل هذه الدراسة بتوقيع اتفاقية ربط ما بين جماعة مراكش واحد الشريكين أو كلاهما، واتفاقية استغلال المحطة البيوكهربائية.

أما من ناحية المعايير الفنية الضرورية، فالمضخات المثبتة بالمحطة ستمكن من تحقيق صبيب قار من البيوغاز كاف لتوليد طاقة بقدرة 1 ميكاوات. قامت شركة MARRAKECH ECOMED باقتناء رشاش)لتحقيق المعالجة الحرارية ، وقد تم تسليم نسخة من فاتورة الاقتناء إلى مصالح الجماعة، إلا أن إجراءات التسليم الجمركية عرفت تأخرا غير متوقعا.

وتحسبا لكل فائض محتمل في أحواض عصارة النفايات تقوم الشركة بإعادة تدوير هذه العصارة عن طريق حقن النفايات المطمورة في حوض الطمر، حتى تتمكن من تقليص حجمها عبر التفاعلات البيو كيميائية والتبخر.

 

loading...

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here