تانسيفت 24

وقع كل من وزیر التربیة الوطنیة والتكوین المھني والتعلیم العالي والبحث العلمي سعید أمزازي ورئیس الاتحاد العام لمقاولات المغرب صلاح الدین مزوار على اتفاقیة شراكة من أجل إحداث وتدبیر معھد التكوین في ریادة الأعمال والإدارة الوسطى، وذلك بحضور رئیس الحكومة سعد الدین العثماني.
ووفق بلاغ لوزارة التربیة الوطنیة والتكوین المھني والتعلیم العالي والبحث العلمي، أمس الأحد، فإن ھذه الاتفاقیة تھدف إلى تحدید إطار وآلیات إحداث معھد للتكوین في ریادة الأعمال والإدارة الوسطى برحاب المؤسسة التعلیمیة الكندي بالدار البیضاء.

وتتمثل مھمة المعھد في النھوض بالتشغیل الذاتي وتكوین وتأھیل المقاولین الذاتیین الجدد والمقاولین الذاتیین وتشجیع الثقافة المقاولاتیة. وأبرز المصدر نفسھ أھمیة أن یرتقي المعھد المحدث لیصبح مرجعا وطنیا وإقلیمیا في مجال التكوین والتأھیل في مسار الإدارة الوسطى وریادة الأعمال، ویضمن خدمة المرفق العمومي، وذلك من خلال احترام مبادئ المساواة بین المستفیدین، مشیرا إلى أنھ سیصبح من خلال تصمیمھ وطریقة تدبیره مركزا للكفاءات.
وتشمل مجالات التكوین بھذا المعھد الإدارة الوسطى في المھن العالمیة للمغرب (صناعة الطیران والسیارات والسكك الحدیدیة …)، وأساسیات التدبیر المالي للمقاولة، وأساسیات ریادة الأعمال والتكوینات العمیقة.
وحسب البلاغ، فإن التكوینات بالمعھد تستھدف خریجي التكوین المھني الراغبین في متابعة مسار الإدارة الوسطى في المھن العالمیة بالمغرب، والمقاولین من كل القطاعات المتقاطعة المجالات، وفي جمیع مراحل تطور المقاولة، وكذا حاملي مشاریع خلق المقاولات، مضیفا أنھ سیتم تكییف عرض الخدمة وفقا لأھداف مختلفة حسب معاییر متعلقة بالمسیرین و بالمقاولة وبالنشاط.
وسیقوم المعھد عند انتھاء التكوینات، تشیر الوزارة، بتسلیم شھادة مع بیان المھارات المكتسبة وفقا للتسمیة التي بلورھا المعھد وتمت المصادقة علیھا من طرف السلطة الحكومیة المكلفة بالتكوین المھني، مسجلة من جھة أخرى، أن الأطراف الموقعة تلتزم باعتماد نوع من الشراكة التي تركز على إشراك قوي للمھنیین طوال عملیة ھندسة التكوین خاصة في تدبیر معھد التكوین في ریادة الأعمال والإدارة الوسطى.

loading...

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here