حسن البعزاوي

أعلن نور الدين مفتاح مدير نشر الأيام اليوم السبت 21 شتنبر 2019  على صفحته في الفايسبوك استقالته من الفيدرالية المغربية للناشرين.

ورد مفتاح قرار استقالته من هيئة الناشرين الى ما أسماه « انبطاح قيادة الفيدرالية « ما يتناقض مع المبادئ المهنية والأخلاقية التي اعتنقها. »

وأوضح مفتاح في تدوينته أن الأزمة الاقتصادية لقطاع الصحافة ليست مبررا للانبطاح .معتبرا اختزال معركة هيئته في مجرد البحث عن المزيد من الموارد المالية العمومية بأي أسلوب و أي ثمن هو تهديد خطير لدور المجتمعي والمسؤولية المجتمعية لأي صحافة تستحق هذا النعث.

وأشار العضو البارز في فيدرالية الناشرين الى أن « محاربة الفساد في المجال الصحافي والتصدي للرداءة والميوعة والوقوف بحزم ضد الوصولية الإعلامية والنصب المهني هو حظ من حظوظ الخروج من هذا الاحتضار التي تعرفه صحافتنا »، منبها الى أن هذا الحظ يبدو له ضعيفا اذا بدأ الداء يزحف على أطراف الطبيب المفترض أن يقدم الدواء.

وضرب مفتاح مثل  صحيفة اكسبريس التابعة للواشنطن بوست  التي أغلقت ابوابها الاسبوع الماضي، وسرحت العاملين بها، وكتبت بالبنط العريض في عنوان جريء لآخر عدد لها : »استمتعوا بهواتفكم الحقيرة » مبديا مخاوفه  أن يكون العكس هو الذي سيحصل عندنا في المغرب بحيث  يضيف مفتاح « يقول لنا المجتمع اذا استمرينا في التردد والتخبط والاكشوانيات المطبوعة :  » استمتعوا بصحفكم الحقيرة ».

loading...

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here